عرض مشاركة واحدة
قديم 04-25-2011, 05:55 PM   #5






 
الصورة الرمزية أبـــ بنت ـــوهـا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 18,134
معدل تقييم المستوى: 30
أبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura about
افتراضي رد: مالحكمه من التقارب المصري الايراني ؟

استغراب وقلق خليجي من توقيت تقارب مصر مع إيران

ذكرت جريدة القبس الكويتية فى عددها الصادر اليوم أن جولة د. عصام شرف رئيس الوزراء الخليجية، سبقتها مشاورات على مستوى عال أدت الى تأخيرها يوما واحدا، وعلم أن الإمارات قررت إلغاء الزيارة.
وقالت المصادر إن هناك اتفاقًا خليجيًا على ضرورة أن تعود مصر للقيام بدورها المحوري القومي والعربي، وأن دول مجلس التعاون الخليجي تنظر بعين القلق الى تعدد الآراء واختلافها في مصر بشأن الدور الذي يمكن أن تقوم به لدعم أمن دول المجلس واستقرارها، وكذلك بشأن العلاقة المصرية - الإيرانية.
وأوضحت المصادر الخليجية الرفيعة أن مصر تلقت رسالة خليجية واضحة، مفادها أن جولة شرف التي ستركز على تعزيز الاستثمارات في مصر تأتي في ظل حديث ومواقف رسمية مصرية تدعو إلى علاقات وطيدة مع إيران، بينما 6 دول خليجية عربية تشكو مجلس الأمن من التدخلات والتهديدات الإيرانية.
وأضافت المصادر أن دول مجلس التعاون مع تقارب الحكومات والشعوب، لكن توقيت السعي المصري لعلاقات مميزة مع إيران في ظل تصاعد تدخلها في الشئون الداخلية الخليجية وتهديدها لبعض أنظمتها أمر مثير للاستغراب والقلق، مشيرة إلى أن دول المجلس تتوقع موقفًا مصريًا داعمًا، لكن مثل بعض المواقف في أرض الكنانة يمكن أن تكون رسائل خطأ بأن دور مصر القومي والعربي قد اصابه الوهن، ولذلك فإن دول الخليجي تخشى أن يكون التقارب المصري - الإيراني على حسابها.
كما تأمل دول مجلس التعاون أن تشكل جولة شرف رسالة واضحة إلى إيران وغيرها بألا يوجد فراغ سياسي في مصر ولا تردد في دعم قضايا الأمن القومي العربي.
وسئلت المصادر الخليجية الرفيعة عن حقيقة ما يجري في مصر، فقالت: لن نقول إن الموقف المصري متذبذب، لكن هناك تباين في الآراء وتعارضها، فالمجلس العسكري على موقفه الداعم لأمن الخليج مقابل مواقف ترى فتح قنوات وعلاقات مع إيران.
وأشارت المصادر إلى أن اجتماع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل مع نظيره المصري نبيل العربي ركزت على هذا الملف بشكل خاص.


المصدر


__________________
أبـــ بنت ـــوهـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس