عرض مشاركة واحدة
قديم 02-07-2007, 11:04 PM   #13




 
الصورة الرمزية فــدا عنزه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: في منتدى الويلان
المشاركات: 7,923
معدل تقييم المستوى: 380
فــدا عنزه is on a distinguished road
افتراضي رد: الشيخ عبدالله العنزي .. يحل الغناء بشروط .. ولايحرم حلق اللحيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الهدبان
[align=center]اختي بنت أبوها مشكورة على التعليق اللطيف
ونعود إلى موضوع الغناء هل هو حلال أم حرام ؟
أختنا العزيزة بالنسبة للغناء المصاحب للموسيقى فهذا أمر مفروغ منه ومن ثوابت الأمة الإسلامية التي لم يختلف عليه العلماء سواء المتقدمين أو المتأخرين إلاّ من بعض مفتين القنوات الفضائية هداهم الله .
يبقى عندنا الغناء الغير مصاحب للموسيقى فلا يوجد في وقتنا الحاضر غناء غير مصحوب بموسيقى إلاّ بعض الألعاب الشعبية كما قال أخونا أبو خالد وهذه لا يطلق عليها اسم الغناء بالمعنى الصحيح، أما إذا هذه الالعاب الشعبية تطرقت إلى سب الله في بعض الفاظها أو السخرية بالدين وغيرها من الأمور المحرمة أو إلى توصيف المرأة أو على السب والشتم للآخرين وانتقاص الآخرين، أو المدح الذي لايكون في مكانه فهذا كذلك حرام ، وأنتم تعلمون مافي هذه الأشعار الشعبية بأن غثها أكثر من سمينها ً .
يبقى عندنا جزء بسيط من الغناء وهو الأناشيد الإسلامية ولي عليها تحفظ كبير لانها أصبحت في وقتنا الحاضر فن من الفنون التي له مشجعوه وله منشدوه وهذا يخشى على الناس من هذه الاناشيد التي فائدتها محصورة جداً ، وأصبحت مشابه للأغاني في ادائها ونعومة أصواتها والتفنن في تحسين الصوت فيها .
ويبقى عندنا الألعاب الشعبية التي لا تصاحبها موسيقى ولا تشتمل على محرم وهذه قليلة ونادرة جداً.والنادر والقليل لايقاس عليه .
ولدى إيضاح أكثر أتمنى أن استطيع أن أوصله لكم مستقبلاً عن هذا الموضوع وعن الشعر كذلك ، لانني كنت مستعجل وقت الرد على تسائل أختنا بنت أبوها . أتمنى للجميع التوفيق والسداد لما يحبه ويرضاه .
[/align]
__________________
و*17
فــدا عنزه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس