المخالفة لـ جولدد: Spammed Ad... [ الكاتب : فارس عنزة - آخر الردود : فارس عنزة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     نعي [ الكاتب : رمضان العنزي - آخر الردود : فارس عنزة - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 1006 ]       »     Double Top Reversal [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 9 ]       »     قوانين مورفى للتجارة الفنية [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 540 ]       »     العلاقات التضخمية [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 500 ]       »     دورة الأعمال [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 530 ]       »     معدل التغيير (roc) [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 519 ]       »     خمسة محركات رئيسية لأسواق الفو... [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 534 ]       »     كلمة للوطن [ الكاتب : ولد نمران - آخر الردود : فارس عنزة - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 831 ]       »     المخالفة لـ ٌàéٍ ïîن êë‏÷: Sp... [ الكاتب : فارس عنزة - آخر الردود : فارس عنزة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »    



    منتدى قصص وقصائد الباديه يدون بهذا المنتدى جميع القصص المصحوبه بقصائد لجميع القبائل والعائلات

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 09-30-2005, 03:46 AM   #1


     
    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 11
    معدل تقييم المستوى: 0
    محمد التميمي is on a distinguished road
    افتراضي الملحمة الوايلية

    ثارت قريحة الشاعر الأسمر الجويعان العنزي مسطرا أجمل أبيات الشعر من خلال الملحمة التى كتبها عتدما ذكر أمجاد قبيلته العريقة وكيفية سرد التاريخ أبتداء من كليب وائل الى المهلهل وعمرو بن كلثوم ومرورا مع معركة ذي قار الى يومنا هذا وجميل أن نعرف أمجاد قبائلنا لأنه يعد تاريخ وكنز يحب المحافظة عليه من الأندثار ولا أود أن أطيل عليكم وسوف أترككم مع هذه الملحمة والتمعن في كلماتها:-


    يالله يامشفي الجسوم العليلة= ياللي خلقت من العدم كل وجدان

    خلقت مخلوق وعينك تخيله =مابين كاف ونون كونت الانسان

    أنت الذي رزق الخلايق كفيله= يارافع سمك السماء دون عمدان

    أدعوك بأ سماك العظام الجليلة= يالجود لمأجود ياجزل الاحسان

    ياواحد ماغير عفوك وسيله= لقدرتك عبدك فقيرا ومندان

    أحمدك يالمعبود ليه قبيله= ربعي هل الجدعا سلايل سليمان

    قصيرهم ظل المعزة مقيله= يمشي طويل الرأس من غير حقران

    أن جاء نهارا ساعة به طويله= ملكادهم يشبع به الذيب سرحان

    الخيل بالفرسان يرهق صهيله= غاب اليقين وحاضر كل شيطان

    ربعي مروين السيف الصقيلة= جعافرة عند القبائل لهم شأن

    ياما ارملوا بافعالهم من حليله= وساعدهم الايمن خلايف عليان

    اللي جهل يسمع عقاب وجيله= ينبيك عنهم حاضر الفكر فهمان

    هرج صحيح واضح لك دليله= محمد الاحمد بعثهم بديوان

    ذاك السديري ماعلومه هزيلة =حرا تربى بالمعالي ورفعان

    ماولف الا ضو ذكر حكيلة= قول على قول تقول العرب كان

    لولا أجواد الناس ماله عقيله= تاريخ عوق الخيل شيبا وشبان

    خيالنا لو تسألون الكحيله= تشهد لنا صمك الرمك والخفي بان

    من لابة تزبن دخيلا يجليه= دخيلهم عن واهج الشمس ينصان

    أولاد وايل كاسبين النفيله= والهرج مايثبت على غير برهان

    هل الفعول الطيبة والجزيله وايل لهم بالمجد منزل ومسكان

    عدوهم يسقونه الحنظليله= يجرع من العلقم قراطيع ويهان

    يوم البرى رده عميل لعميله= الجمع يزبر والوغى بينهم حان

    نشت بها سحب المنايا المخيله= بمصقلات الهند ومزرج الزان

    الموت يزجر واحمر الدم سيله =وربانها قب تصاهل بفرسان

    تلاحمت بين الخصيمين خيله =الخيل تنهم والعريني بالايمان

    معاركا دارت رحاها مهيله= تصرخ بها خضر النمش واللغا شان

    خيالنا تاطا الحوافر قتيله =اليا سمك عج الرمك خلف الاضعان

    اليا عثا بالخيل فعله فصيله= سيفه الهامات المناعير ديان

    ملكادنا يشفي الطنا والغليله =تشهد لنا جرد السبايا بالاكوان

    وذي قار شاهدنا وغيره مثيله =ارامل المنذر حماها ابن شيبان

    المنذريه يوم جتنا دخيله= حنا زبنها يوم لوذات الاذهان

    جتنا تسوقها البلاوي ذليله= وعدنا لها مجد الشرف بعد الاحزان

    حنا كسرنا جيش كسرى وفيله =وعما نوى حنا جزيناه حرمان

    حنا ها الجمع الذي ينعني له= نكسر جحافل غازيا شن عدوان

    ماننهزم عن حقنا مستحيله =وحنا نفرق بين خل وخلان

    حريبنا يجرع قراطيع ويله =يشكي غلايل فعلنا راح ندمان

    بالمعركة نجزاه بأشنع سحيله= نكسب مفاخير المعارك بميدان

    عبرت عن عصر ورثناه نزيله= يوم الفرس والسيف وعنان وسنان

    والناس كل صاع حق تكيله =ماهي مذمة للفبايل وبهتان

    كلا على حمله صبورا يشيله =اثبت على ماقلت والفعل سلطان

    أفعالنا عند المْورخ نبيله =كلام ابن كلثوم يثبت بوكدان

    اليا نوانا جاهلا نعتنليه= وبجهلنا نجهل على كل جهلان

    اليا انهضم راع الضلوع =الهزيله تلقى فعايلنا جزيلات وسمان

    اجموعنا بالحرب ماينقويله= دسنا رواسيها وسدنا بالاوطان

    سدنا الجزيرة ونعدل ميل شيله= وحنا جعلنا كل قاسيا ليان

    من شرقي البحرين لحدود نيله= نامر وننهى مانداري بها أنسان

    وايل سلاطين العرب تنتميله =ومنا كليب اللي قطع رأسحسان

    ومنا بطل ذي قار مزبن دخيله =وحتى عمر والزير بالاصل ويلان

    ومنا المثنى قاد جند بسيله= جيش عرمرم يوم تحطيم الاوثان

    يوم سهومه مثل وبل الرفيله= والسيف من سفك الحمر ذاك رويان

    ومنا الملوك اللي خطاهم ثقيله= اسياد تعرب من قديمات الازمان

    ستر العذارى ناقضات الجديله =ماعقبه مفرن على الحق عيان

    أفعالهم شر الضغانين تزيله =تقضي على حاسد وظالم وفتان

    المقرني من عزوة نعتزيله= عن الجزيرة زاح ظلم وطغيان

    عبدالعزيز اللي قمع كل عيله= رام المعالي واعتلا المجد بمكان

    حتى بحد السيف جوه صفيله =وسبع الخلا من الخوف مايقرب الضأن

    هو الذي شكر الثنا يستويله= تنشر له البيضا على راس مابان


    الي أن قال......



    ومنا الصباح اللي بهم عدل ميله =بطرافهم يعيش عايب وعجزان

    نفوسهم بالمال ماهي بخيله= صباح والاسرة مجاذيب عقبان

    ومنا الخليفة عز من يلتجيله= هل الصخا والجود عطبين الاطعان

    شيوخ لهم بالضد حيل وحيله =حكام بالبحرين لهم الهواء زان

    ومنا مصوت بالعشاء كل ليله= يزهم بعال الصوت لمن كان جيعان

    اللي يصوت بالسنين الوخيله= بيته ينادي بالكرم كل الاحيان

    ومنا الدريعي يوم يسحب صقيله =سيفه يشيل الراس من فوق الامتان

    لعيون حصه مايمصه نجيله= ماعاد يتلى الخيل مهرة ولاحصان

    ومنا عقاب الخيل مرذا الاصيله= ومسكت الورع العجي وابن هزان

    هزازنه والمدح فيهم نحيله= ان جاء نهار فيه رجف ورنان

    وجديع ابن هذال مابه جهيله= وساجر مسوي للنضا سبت صفيان

    وبرجس غدير الموت حامي الدبيله= وابا الشيوخ ليا توشح بشامان

    وكنعان يعجب خفرة ينتخي له =وابن سمير اللي وراء ضلع حوران

    ومنا اخو جحله فارسا ينوحيله= تعرف ملا كيده ليا طار الايقان

    والسيل يجري مع مجاري مسيله= وقولا بلا فعلا طعن فيه مشعان

    وهرج بلا صدق قليل حصيله= ماقل دل وذكره قبل والهرج راكان

    والهرج يكفي عن كثيره قليله= ماقلت زود في كلامي ونقصان

    أولاد وايل:- اسم يعتزون به قبيلة عنزه وهي نسبة للأولاد وائل بكر وتغلب

    **ذي قار:- معركة دارت بين قبيلة بني بكر وائل والفرس وفيها كسر كسرى عندما عنزت(زبنت)بنت النعمان بن المنذر الى الى القبيلة وقاموا بحمايتها

    **ابن كلثوم:- عمرو بن كلثوم الذي يضرب به المثل بالقوة الى أن قالوا أفتك من عمرو بن كلثوم وله معلقة من المعلقات ولقد سميت معلقته بخطبة العرب.

    **الزير:-هو المهلهل بن ربيعة الذي أراد أن يأخذ بثأر أخيه كليب ومنها قامت حرب البسوس .... حيث أن أخيه ضرب به بالفخر ومنها المثل القائل أفخر من كليب وائل

    **المثنى:- هو المثنى بن حارثة رضي الله عنة الذي يلقب بقاهر الفرس وقاد جيش المسلمين في قتالهم مع الفرس في معركة يوم النمارق والجسر وجرح في تلك المعركة واستشهد

    **المقرني:-نسبة الى الأسره الحاكمة في المملكة العربية السعودية

    **عبدالعزيز:- هو الملك عبدالعزيز بن سعود موحد المملكة

    **الصباح:- نسبة الى الأسرة الحاكمة بالكويت

    **الخليفة:- نسبة الى الأسرة الحاكمة في البحرين

    **مصوت بالعشاء:- هو تركي بن مهيد ولقب بهذا الأسم لأنه كان ينادي بالعشاء في

    الصحراء وكان يقول الزاد يالجيعان وضرب به المثل بالكرم وهو من شيوخ الفدعان من

    عنزه

    **الدريعي:- هو أحد شيوخ الرولة من عنزة(الدريعي بن شعلان) وله حادثة شهيرة وكان

    فارسا لا يشق له غبار وضرب به المثل بالقوة وكانوا يقولون(كأنك أتيت برأس الدريعي)

    لأن في ذاك الوقت أذا أتيت برأس الدريعي كأنك تسيدت القبائل

    **عقاب العواجي:- فارس وشجاع من شيوخ ولد سليمان من عنزة وله بطولات عديدة

    وقصص رومانسية خصوصا مع معشوقته نوت

    **جديع ابن هذال:- شيخ مشايخ عنزة من الحبلان

    **برجس ابن مجلاد:- شيخ الدهامشه من عنزة ولقب بغدير الموت

    **أبا الشيوخ:- الا وهو الفارس الشجاع خلف الأذن ولقب بأبا الشيوخ لأنه قتل العديد من

    الشيوخ من القبائل المعادية لقبيلته.

    **كنعان:- هو كنعان الطيار فارس من شيوخ ولد على من عنزة

    **أبن سمير:-شيخ ولد على من عنزة

    **أخو جحلة:- هو الفارس المقدام مشعان بن بكر ولقب بأخو جحلة من السويلمات من

    عنزة

    التعديل الأخير تم بواسطة رمضان العنزي ; 10-08-2005 الساعة 12:09 PM
    محمد التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 10-08-2005, 11:27 AM   #2
    أبــو وائــــــل




     
    الصورة الرمزية رمضان العنزي
     
    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 9,410
    معدل تقييم المستوى: 30
    رمضان العنزي has a spectacular aura aboutرمضان العنزي has a spectacular aura aboutرمضان العنزي has a spectacular aura about
    افتراضي صح لسانك

    الأخ محمد التميمي ماقصرت على ايراد قصيدة الشاعر الأسمر الجويعان رحمه الله وشكرا لك على طريقة العرض والتوضيح وننتظر منك المزيد
    رمضان العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 10-14-2005, 03:16 AM   #3


     
    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    المشاركات: 59
    معدل تقييم المستوى: 205
    طير الشمال is on a distinguished road
    افتراضي

    الله يعطيك العافيه على هذه القصه
    طير الشمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 10-16-2005, 02:34 PM   #4




     
    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    الدولة: الرياض
    المشاركات: 919
    معدل تقييم المستوى: 222
    admiral is on a distinguished road
    Thumbs up

    الله يعطيك العافيه على اختيارك الرائع والقصيدة الرائعة جداً
    admiral غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 10-28-2005, 06:58 PM   #5


     
    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    المشاركات: 21
    معدل تقييم المستوى: 0
    ابو خالد is on a distinguished road
    افتراضي مشاركة: الملحمة الوايلية

    تسلم يمينك يالقرم

    وكل الشكر لك على نقل هذه الملحمة والتي ستبقاء خالده في اذهان

    الجميع

    يعطيك الف عافيه اخوي ولاهنت

    كل عام وانت بخير
    ابو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-04-2005, 06:26 AM   #6




     
    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    العمر: 31
    المشاركات: 278
    معدل تقييم المستوى: 208
    آلسلطآن is on a distinguished road
    افتراضي مشاركة: الملحمة الوايلية

    اخي محمد التميمي : نشكرك جزيل الشكر على كل حرف في هذا المنتدى وضعته

    اخي محمد التميمي: انت ومن مثلك يتميز في كتبته المفصله لكن لانريد هذا فقط بل نطمع في المزيد


    اخوٍك سلطان الجعفري
    __________________
    ..,,..
    آلسلطآن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-11-2005, 08:26 PM   #7




     
    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 509
    معدل تقييم المستوى: 213
    مشوح الجعفري is on a distinguished road
    افتراضي مشاركة: الملحمة الوايلية

    اشكرك اخي محمد التميمي على هذه الرائعة للمرحوم الاسمر الجويعان
    وسيكون لي موضوع كامل عن هذا الشاعر سأطرحة قريبا انشاء الله
    مشوح الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-12-2005, 08:17 PM   #8


     
    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 1,140
    معدل تقييم المستوى: 225
    محمد الهدبان will become famous soon enough
    افتراضي مشاركة: الملحمة الوايلية

    شكراً جزيلا لك أخي : محمد التميمي على إيراد هذه القصيدة وهذا الايضاح لبعض مشايخ عنزة ونتمنى أن نستطيع أن نخدمك في قبيلة بني تميم القبيلة العريقة ونرد الجميل لك ولقبيلة بني تميم .
    أخوك : محمد الهدبان .
    محمد الهدبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-12-2005, 11:58 PM   #9


     
    الصورة الرمزية فواز أبوخالد
     
    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 5,685
    معدل تقييم المستوى: 316
    فواز أبوخالد will become famous soon enough
    افتراضي مشاركة: الملحمة الوايلية

    أحسنت ونفتخر بصداقتكم يابني تميم...........
    __________________
    .............
    موقع فواز أبوخالد :
    ..........
    فواز أبوخالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-13-2005, 06:07 PM   #10


     
    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 829
    معدل تقييم المستوى: 219
    طير شلوى is on a distinguished road
    Thumbs up مشاركة: الملحمة الوايلية

    الأخ محمد التميمي

    تعجز الكلمات عن شكرك أيها النبيل وإن دلت مشاركتك هذه على شئ إنما تدخل
    على إخلاصك لقلمك وصدقه وأمانته .
    بارك الله فيك وأنا أغبط بني تميم على قول الرسول صلى الله عليه وسلم بهم :

    بما معنى الحديث أنهم أقوى الناس على المسيح الدجال .
    بوركت أيها الأخ وحييت بيننا أخاً عزيزاً مكرماً

    أخوك
    طير شلوى
    طير شلوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    إضافة رد


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع


    الساعة الآن 03:49 PM.


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.