المخالفة لـ جولدد: Spammed Ad... [ الكاتب : فارس عنزة - آخر الردود : فارس عنزة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     نعي [ الكاتب : رمضان العنزي - آخر الردود : فارس عنزة - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 1006 ]       »     Double Top Reversal [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 9 ]       »     قوانين مورفى للتجارة الفنية [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 540 ]       »     العلاقات التضخمية [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 500 ]       »     دورة الأعمال [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 530 ]       »     معدل التغيير (roc) [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 519 ]       »     خمسة محركات رئيسية لأسواق الفو... [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 534 ]       »     كلمة للوطن [ الكاتب : ولد نمران - آخر الردود : فارس عنزة - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 831 ]       »     المخالفة لـ ٌàéٍ ïîن êë‏÷: Sp... [ الكاتب : فارس عنزة - آخر الردود : فارس عنزة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »    


    العودة   منتديات الويلان > ۝۩۩۝ مجالس القبيلة ۝۩۩۝ > منتدى قصص وقصائد الباديه

    منتدى قصص وقصائد الباديه يدون بهذا المنتدى جميع القصص المصحوبه بقصائد لجميع القبائل والعائلات

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11-16-2006, 02:34 PM   #1




     
    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    الدولة: الرياض
    المشاركات: 919
    معدل تقييم المستوى: 222
    admiral is on a distinguished road
    افتراضي ذكر بعض أعيان منطقة خيبر في وثيقة سنة 840هـ

    ذكر بعض أعيان منطقة خيبر في وثيقة سنة 840هـ
    بقلم: فائز بن موسى الحربي



    تمهيد:
    بخلاف ما يعتقده كثير من أبناء القبائل بأن البادية لا تهتم بالتدوين وأنه يصعب العثور على وثائق لهم، إلا أن الأيام تكشف لنا يوماً بعد آخر أن الوثائق موجودة، لكنها تحتاج إلى بحث دؤوب في مناطق التحضُّر التي لها علاقة بتلك القبائل.. والوثيقة التالية خير مثال على ذلك، حيث تتميز هذه الوثيقة بقِدمها لأنها تعود لسنة 840هـ، كما تتميَّز بورود عدد من الأعلام والفروع التي تعرَّفنا على بعضها ولم نتعرَّف على البعض، ولذا فقد رأيت نشرها لعل الباحث في أنساب قبيلة عنزة الكبيرة والقبائل الخيبرية العريقة يجد فيها بعض الدلالات والإشارات المفيدة لبعض الجدود.
    ومع أن الوثيقة منقولة بخط متأخر عن زمن الوثيقة الأصلية إلا أنني أعتقد بصحتها مع أنها ربما فقدت بعض الكلمات نتيجة للتلف أو لأخطاء الناقل، لكنها تبقى إشارة تاريخية مهمة، وهذا نص الوثيقة:
    الحمد لله، هذا ما (صار) بين الشاجعة (؟) (1) وبين (ماجد بن مانع) (2) من (الفدعان)؛ (و) بين (نامي بن شمروخ) (3) و(السطيحي العوشزي) (4) موكل (ماجد) و(الفدعان): إن عين شهر(5) ما لنا دونكم، وإنها تمر من عندكم إلى الخبزية (6) وأن منفعتها (؟) على الحضري، وأنكرنا من كل ما قالوا (الفدعان)، وقال: أما راس العين ما لنا فيها شي، وأما المَجْرَى فلنا دونكم، وما لكم علينا للخبزية ممر، وأما أنتم الزموا ماكم (7) في رأس عينكم، ولا تودعوه يجي مالنا، فألزم القاضي إن (ماجد) يجي بشهود (8) بأن ممر العين من راس عين شهر إلى الخبزية إنه على (السطحة العوشزي) إلى الميزاب (9) أصل من كبارنا كبار (؟) (الفدعان) على كبار (السطَحَة) أنه أصل، وحط القاضي على (شمروخ) و(السطيحي العوشزي) دِين لئن (؟) (10) إن لكم علينا ممر من ما لنا إلى الخبزية، وأن المجرى لنا دونكم، ومنفعة المجرى لنا دونكم.
    وجاب (ماجد) ورقة مزورة وبطَّلها القاضي ولم تصح، فحَلَّفه (السطيحي العوشزي) وحلَّفوه (الفدعان) أن المجرى لنا دونكم ولن يكون لكم علينا من الميزاب ممر، وأن منافعها لنا دونكم من مربت أم هدال (؟) إلى الميزاب.
    وانقطع الحق بينهم وتراضوا، وصح المنافع والخُمْس ل(السطيحي) دون (الفدعان)، ما لهم عند (السطيحي العوشزي) لا دعوى ولا طَلْبة بالمجرى ولا دعوة يدَّعونها إلاَّ زور وبهتان وعدوان.
    وصح وثبت بعد المجموع (11) والمخالصة على أن المجرَى والخُمس والفقرة بين (نامي) و(العوشزي) نصفين (؟)، ولا عاد ل(الفدعان) لا دعوى ولا طَلْبة، وصح ذلك تاريخ يوم الخميس عشر من شهر جماد أول عام أربعين وثمان ماية عام.
    وشهد (حجي بن حديثة) و(ملاك بن مالك) و(عبد الله بن موسى القاضي) و(خالد بن حسين القاضي) و(رجب بالسهل (؟) و(عامر بن علي بن قميص؟) (12) و(عليان بن فلاح الجوفي) و(خريص بن شريف) وابن أخيه (؟) (صقر).
    هذا الذي شهد الذي ل(السطحة العواشزة) في المجرى في عين شهر الوجبتين في ثمان مكيال تمر وصاع شعير في الليل مدَّيْن والنهار مدَّين تمر ماء بدَوْر (؟)، والحب بدَور في كل وجبة، والخمس بين (نامي) وبين (العوشزي)، والحزمة ل(العوشزي) والقنو بتمر ل(نامي)، المربد (13) ل (العوشزي) ست أصواع (14)، وصح ذلك وثبت، وكتب القاضي (حسين بن موسى)، وشهد ذلك (محمد بن إبراهيم) و(حسين بن حسن) و(ثابت بن وصيلة) و(مخيزيم بن محمود الجعفري) و(علي بن وزين) وأخوه (عمران) على طرف كتب(؟) (موسى بن حسن؟) (15) بخطه وكتبه (أحمد....(؟)) من ورقة (موسى بن حسين القاضي) وحسبنا الله ونعم الوكيل.
    ظهر(؟) (16): اغفر، يليها: والدين، وارحم والديه ووالدي من يقول: آمين.. وهذي الناقة إليا مِنّها نوخت بالرحَبَة (17) وإلاَّ بصحين (؟) (18) يتلّونها (الكرعان) للكتف حيث ما تروح إما لا لمكيدة (؟) ولا للعاصمية (19) حيث ما تروح لازم، ول (الكرعان) (20) على التجار بالرحبة إدارة (21)، وكل تاجر رطل رصاص على فراش الرحبة، ونزلها (صالح بن حمد بن دخيل الزبيري) (22) من ورقة خاربة وداخل على الله عن زود حرف أو نقصان، والله خير الشاهدين (؟) نعم المولى ونعم النصير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    والرحَبَه وصحين عليهن الكتف، وفقرة (23) (المطارفة) ل(العواشزة) يحدها فِقَر (المطارفة) (24) فقرة الدلقة (؟) مطلع، ومن مغيب: النقاطة (25)، وقبلة: الصبيخا (26)، يحده شمال: نخل صفصافة (27)، وحوش العرف ل (الحمدان) (28) من الجرار (29)، ولهم على المدن إدارة (30) ل (العواشزة)، وأن فقرة (المهيد) (31) ل (العواشزة) يحدها مغيب شمس: السهَم وجادة العاصمية، ولا أحد من الحضر يجيها، يحدها مطلع شمس: بهيمة (32) وثرمد فقرة (؟) (المطارفة) (33).





    الحواشي:
    (1) مع أن هذه الكلمة تبدو في الأصل: المشاجعة، إلا أن الذي أميل إليه أنها الأشاجعة، حصل فيها تحريف من ناقل الوثيقة، لأن الأصل كتب الشاجعة أي بدون الهمزة بعد الألف واللام لأن العامة لا ينطقون الهمزة، فنقلها الناسخ المتأخر المشاجعة، والله أعلم.. والأشاجعة من الجلاَس من عنزة.
    (2) الذي أميل إليه أن ماجداً هذا هو جد (ظنا ماجد) من الفدعان.
    (3) جاء في أحد تهميشات الوثيقة: (موكل العواشزة ونامي المطارفة) والمراد: ونامي موكل المطارفة، ولعل في هذا إشارة إلى أن نامي بن شمروخ من المطارفة من عنزة.
    (4) العواشزة من القبائل المتحضرة القديمة في خيبر.
    (5) عين شهر من عيون خيبر القديمة لا تزال معروفة بهذا الاسم، تقع خلف منطقة الحصن شمالي خيبر، ولا تزال مياها جارية.
    (6) الخبزية: اسم ملك في منطقة السَّهَم في خيبر.
    (7) هكذا في الأصل، والمراد: احفظوا ماءكم.
    (8) في الأصل: يجيب شهود.
    (9) الميزاب: اسم ملك في خيف الحدايج خلف حصن القاموص في خيبر، وما زال معروفاً بالاسم نفسه.
    (10) هكذا في الأصل، ويبدو أن المراد: لا أن لكم، أي ليس لكم علينا ممر.
    (11) المجموع: أي الاجتماع لسماع الدعوى، وحل القضية.
    (12) هناك القمصة من السبعة من عنزة، ولا أدري إن كان لهم علاقة بعلي بن قميص أم لا.
    (13) المِرْبد: بناء على شكل غرفة مستطيلة مبنية بالحجر من الجانبين ومفتوحة من الجانبين ومسقوفة من الجريد وسعف النخل، وأرضيتها مفروشة بالحجر، تستخدم للراحة والسكنى وخصوصاً في موسم الصيف.
    (14) قد يكون في العبارة كلمة أو جملة ساقطة، لعدم استقامة العبارة هنا.
    (15) مر معنا في الوثيقة أن الكاتب الأول هو حسين بن موسى القاضي، وقد يكون هنا خطأ من الكاتب المتأخر في نقل الاسم، أو أن موسى بن حسن كاتب متأخر من أحفاد موسى القاضي.
    (16) ظهر: أي هذا ما على ظهر الورقة.
    (17) الرَّحَبَة: موضع قديم أسفل الحصن ما زال معروفاً بهذا الاسم، وكان فيها السوق قديماً، لكنها مهجورة الآن، وفيها آثار قديمة فقط.
    (18) صُحَيْن: موضع آخر كان أيضاً فيه سوق قديم، وهو مهجور الآن، ولا يزال معروفاً بهذا الاسم.
    (19) مكيدة والعاصمية: قريتان قديمتان في خيبر، ما زالتا معروفتين باسميهما.
    (20) الكرعان من القبائل المتحضرة في خيبر منذ القدم، لهم رئاسة السوق، والمعنى أنهم يأخذون رسماً على المركوبة التي تدخل سوقهم.
    (21) المراد: الإشراف على السوق.
    (22) صالح بن حمد بن دخيل الزبيري، من أعيان الدخيل من الكرعان من القبائل القديمة المتحضرة في خيبر، وكان شيخ قرية بشر بخيبر، وكانت مشيخته في أواخر القرن الثالث عشر الهجري.
    (23) المراد بالفقرة: حرة معروفة في المنطقة، مضافة لقبيلة المطارفة من عنزة. (24) المطارفة من السلقا من عنزة، وهم الآن فرع كبير من عنزة، .
    (25) النَّقاطة: عين ماء في خيف الوطيح في خيبر.
    (26) الصبيخاء: وادٍ من أودية خيبر، ما زال معروفاً بهذا الاسم.
    (27) صفصافة: خيف قديم في خيبر، ما زال معروفاً بهذا الاسم.
    (28) ورد في الوثيقة المنقولة: الحمران، والأرجح أنها الحمدان، لأنهم فرع من الجرار ما زال معروفاً في خيبر.
    (29) الجرار من أهل خيبر القدامى.
    (30) المراد: لهم الإشراف على الأسواق.
    (31) المهيد: شيوخ الفدعان، وهم من أقدم شيوخ عنزة، وهم الآن فرع كبير.
    (32) بْهَيْمَة: حرة معروفة في خيبر، في نهايتها غار مشهور يُسمى: غار بهَيْمة.
    (33) مصدر الوثيقة: مجموعة الأستاذ سلطان بن عبد المطلب بن دخيل الدخيل الخيبري، وقد اطلعت عنده على أصل الوثيقة، وزودني مشكوراً بنسخة منها وأذن لي بنشرها، والأستاذ سلطان لديه مجموعة طيبة من الوثائق القديمة أعكف أنا وهو الآن على تحقيقها ونشرها قريباً - إن شاء الله -.




    من جريدة الجزير
    الأحد 12/11/2006 م
    __________________

    التعديل الأخير تم بواسطة admiral ; 11-22-2006 الساعة 06:22 PM
    admiral غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-16-2006, 02:42 PM   #2






     
    الصورة الرمزية الـــــريـــــم
     
    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    الدولة: دار أبــــــو مـتعــب
    المشاركات: 23,436
    معدل تقييم المستوى: 667
    الـــــريـــــم will become famous soon enoughالـــــريـــــم will become famous soon enough
    افتراضي رد: ذكر بعض أعيان منطقة خيبر في وثيقة سنة 840هـ

    يعطيك العافيه اخوي ادميرال

    تسلم على المعلومات

    مشكور اخوي على النقل

    لك تحياتي
    __________________

    الـــــريـــــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-16-2006, 03:32 PM   #3




     
    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    الدولة: الرياض
    المشاركات: 919
    معدل تقييم المستوى: 222
    admiral is on a distinguished road
    افتراضي رد: ذكر بعض أعيان منطقة خيبر في وثيقة سنة 840هـ

    ماشاء الله عليك

    الريم


    ما أمداك


    مانتي بسهلة !!
    __________________
    admiral غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-18-2006, 07:31 AM   #4
    المشرف العام
     
    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    الدولة: Mercury
    العمر: 48
    المشاركات: 23,759
    معدل تقييم المستوى: 30
    فارس عنزة is on a distinguished road
    افتراضي رد: ذكر بعض أعيان منطقة خيبر في وثيقة سنة 840هـ

    admiral

    أشكرك على تقديم الوثيقه

    التاريخيه الهامه والقيمه ...


    بارك الله فيك

    تحياتي
    فارس عنزة
    __________________
    فارس عنزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-18-2006, 10:31 AM   #5






     
    الصورة الرمزية أبـــ بنت ـــوهـا
     
    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 18,134
    معدل تقييم المستوى: 30
    أبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura about
    افتراضي رد: ذكر بعض أعيان منطقة خيبر في وثيقة سنة 840هـ

    مع أني والله مافهمت شي ؟

    بس والله جهود تشكر عليها

    أخوي أدميرال

    والله يعطيك الف عافيه

    والله لايحرمنا من معلوماتك القيمه

    تقبل تحياتي وتقديري
    __________________
    أبـــ بنت ـــوهـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-18-2006, 10:55 AM   #6


     
    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 1,381
    معدل تقييم المستوى: 232
    عبدالعزيز ابن عربان is on a distinguished road
    افتراضي رد: ذكر بعض أعيان منطقة خيبر في وثيقة سنة 840هـ

    سلمت يمينك على هالنقل الممتاز

    معناها خيبر للفدعان

    أو الفدعان يهود خيبر
    __________________

    عندما نتكلم بصدق , ونستمع بهدوء , وننقد بأخلاص , نحصل على حوار هادف
    .
    عبدالعزيز ابن عربان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-18-2006, 10:58 AM   #7






     
    الصورة الرمزية أبـــ بنت ـــوهـا
     
    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 18,134
    معدل تقييم المستوى: 30
    أبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura about
    افتراضي رد: ذكر بعض أعيان منطقة خيبر في وثيقة سنة 840هـ

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز عنتر


    معناها خيبر للفدعان

    أو الفدعان يهود خيبر
    أما عاد يهود !!

    يعني هذا هو قصده ؟
    __________________
    أبـــ بنت ـــوهـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-18-2006, 11:28 AM   #8




     
    الصورة الرمزية @ سلطان زمانــــــــه @
     
    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 1,122
    معدل تقييم المستوى: 213
    @ سلطان زمانــــــــه @ is on a distinguished road
    افتراضي رد: ذكر بعض أعيان منطقة خيبر في وثيقة سنة 840هـ

    الفدعان سكنوا خيبر شي طبيعي

    الفدعان لهم خيبر وكان فيها يهود طبيعي

    بس ان الفدعان يهود هذي والله كذبة من الكاتب الحربي

    اذا الفدعان يهود معنى هذا ان كل عنزه يهود

    صراحه ياخي انا مرات احن لتل ابيب اثاريني من هكالديار

    ويوم قالوا ان شارون مريض بالمستشفى بكيت

    هذا اللي يبي يوصل له الحربي

    وانت اخوي ادميرال الله يوفقك نقلت الموضوع وماقصرت وسلمت يمينك

    بس انت نقلته ليش ؟؟؟؟؟

    هل انت مقتنع اننا يهود؟؟؟؟

    او قصدك تبي تبين لنا ان الكاتب كذاب؟؟؟؟

    او انت تبينا نحكم على الفدعان

    اخوي ادميرال ارجوا انك توضح لي وجهة نظرك

    وربي يعطيك العافيه

    لاتزعل مني بس تراني شوي انقهرت لاتحسبنه عليك لاوربي على الجزيره

    اللي تنزل مواضيع كذا

    على العموم انا من زمان مقاطع جريدة الجزيره لأسباب في نفسي وربي

    بس شكلي لو ماعقلت هالجريده ابقطعها هههههههههههههههههاااي

    على العموم ترى كلام كثير انكذب فيه على عنزه

    ومو غريب هالشي وصدقوني قصص كثيره لنا فيه قبيله دايم تنسبها

    لنفسها وانتم عارفينها زين

    وفيه فرسان لنا راحوا مع قبيله ثانيه شكلهم احترفوا عندهم

    وكثير قصص الكذب اللي تنسب للويلان


    حبيبي ادميرال لاتحسبني اتكلم كذا وتظن اني فدعاني

    لاوالله انا ماني فدعاني

    بس الفدعان عيال عمي وعيال قبيلتي وأي واحد يتكلم عنهم بشر

    ماراح يرضيني ولا راح يرضي كل عنزي غيور


    اخوك / @ سلطان زمانــــــــه @
    @ سلطان زمانــــــــه @ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-18-2006, 11:47 AM   #9


     
    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 1,381
    معدل تقييم المستوى: 232
    عبدالعزيز ابن عربان is on a distinguished road
    افتراضي رد: ذكر بعض أعيان منطقة خيبر في وثيقة سنة 840هـ

    اقتباس:
    ويوم قالوا ان شارون مريض بالمستشفى بكيت


    لا وفيه بعض أعضاء من المنتدى كانوا يدعون لشارون ومنهم بنت أبوها

    اللهم أطل عمره اللهم أطل عمره

    ( طبعاً بعد ما دخل المستشفى وسكٌن فيه كل ماتحرك )
    __________________

    عندما نتكلم بصدق , ونستمع بهدوء , وننقد بأخلاص , نحصل على حوار هادف
    .
    عبدالعزيز ابن عربان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 11-18-2006, 11:51 AM   #10






     
    الصورة الرمزية أبـــ بنت ـــوهـا
     
    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 18,134
    معدل تقييم المستوى: 30
    أبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura about
    افتراضي رد: ذكر بعض أعيان منطقة خيبر في وثيقة سنة 840هـ

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز عنتر

    لا وفيه بعض أعضاء من المنتدى كانوا يدعون لشارون ومنهم بنت أبوها

    اللهم أطل عمره اللهم أطل عمره

    ( طبعاً بعد ما دخل المستشفى وسكٌن فيه كل ماتحرك )
    أكيد أخوي أبو تركي أدعيله

    والله ياأنا دعيت له دعوه

    ليش أجل موهو ولد عمنا

    ههههههههههههههه
    __________________
    أبـــ بنت ـــوهـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    إضافة رد


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع


    الساعة الآن 03:15 PM.


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.