المخالفة لـ جولدد: Spammed Ad... [ الكاتب : فارس عنزة - آخر الردود : فارس عنزة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     نعي [ الكاتب : رمضان العنزي - آخر الردود : فارس عنزة - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 1006 ]       »     Double Top Reversal [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 9 ]       »     قوانين مورفى للتجارة الفنية [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 540 ]       »     العلاقات التضخمية [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 500 ]       »     دورة الأعمال [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 530 ]       »     معدل التغيير (roc) [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 519 ]       »     خمسة محركات رئيسية لأسواق الفو... [ الكاتب : جولدد - آخر الردود : جولدد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 534 ]       »     كلمة للوطن [ الكاتب : ولد نمران - آخر الردود : فارس عنزة - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 831 ]       »     المخالفة لـ ٌàéٍ ïîن êë‏÷: Sp... [ الكاتب : فارس عنزة - آخر الردود : فارس عنزة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »    



    منتدى قصص وقصائد الباديه يدون بهذا المنتدى جميع القصص المصحوبه بقصائد لجميع القبائل والعائلات

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10-19-2007, 02:09 AM   #1






     
    الصورة الرمزية أبـــ بنت ـــوهـا
     
    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 18,134
    معدل تقييم المستوى: 30
    أبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura about
    افتراضي (( الأخــــوان ))


    نشأة الإخوان

    كانت بداية نشأة حركة الإخوان عام 1912ن في منطقة الأرطاوية حيث نشأت أول مستوطنة(هجره) لأتباع عبد الكريم المغربي، و هو معلم جاء من العراق، حيث إستقبلته نجد كمصلح ديني. تم إنشاء الهجر في شهر ديسمبر من نفس العام. قام المغربي شيئا فشيئا بتحويل الهجر إلى قوة عسكرية سيطر عليها الدويش لاحقا بحكم كونه شيخا لقبيلة مطير.
    كان أهم ما لفت إنتباه الملك عبدالعزيز لقوة الإخوان هو رفض الإخوان الإنطواء تحت أي سلطة أو قيادة مركزية. هذه القوة التي ظهرت بجلاء في معركة جراب عام 1915
    قام الملك عبدالعزيز عندها بتقديم نفسه بصورة جديدة تنطلق من مبدأ الإمامة و ليس السلطة السياسية ففي عام 1916 طلب من أهالي نجد دفع الزكاة له بصفته الإمام كما طالبهم بلإنضمام لحركة الإخوان ثم قام بإقناع الإخوان بإدارة فكرته لمشروع الهجر و الذي كان يتكون من ما يقارب 220 هجر موزعة في مختلف مناطق الجزيرة العربية

    مساهمات الإخوان
    شارك الإخوان الملك عبدالعزيز في معاركة في معركة جراب و الأستيلاء على حائل وغزو الكويت في معركة الجهراء و غزو العراق و معركة تربة و حصار جدة و المدينة المنوره للدولة السعودية.

    ثورة الإخوان
    بعد الأستيلاء على الحجاز و إقليم عسير بدأت علامات السخط تظهر لدى الإخوان عام 1926 وكانوا ينقمون على عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أمور كثيرة من جملتها على حد وصفهم أنة يستخدم آلات السحر من السيارات والطائرات والسحر منهي عنه و أنة يفرض مكوسا (رسوم جمركية) على البضائع الداخلة على بلادة والمكس لا يجوز في الإسلامو إنه يقوم بعقد معاهدات مع أهل الكفر (الإنجليز) ويهادنهم و تقاعس عن الجهاد و غزو العراق بعتبارها دولة شيعية وأمره للإخوان برد الأسلاب التي غنموها من العراق و لم يجبر الشيعة في الأحساء و القطيف على الدخول في دين أهل السنة والجماعة.
    واجه الملك عبدالعزيز المتشددين الاسلاميين المعروفين بـ " إخوان من أطاع الله" في معركة السبلة الشهيرة التي وقعت عام 1929 م .
    لما بدأ دور الإخوان يتعاظم وخاصة حينما ظهرت قوة ومكانة قائدهم فيصل الدويش ، وهو (أمير قبيلة مطير أواخر القرن التاسع عشر.) اجتمع فيصل الدويش وسلطان بن بجاد وضيدان بن حثلين سراً في الأرطاوية ، وذلك في عام 1344هـ/1926م، ليعبروا عن غضبهم على عبد العزيز، لتوجهاته الجديدة التي عدوها متنافية مع تعاليم الدولة السعودية، فأعلنوا اعتراضهم على استخدام الآلات والأجهزة الحديثة، كما احتجوا على فرض الضرائب على البضائع المستوردة، فقد رأوا أنها تتعارض مع الشرع،واعترضوا أيضاً على إرسال عبدالعزيز لابنه سعود إلى مصر التي وصفوها بأنها من "بلاد الشرك"، وعلى إرساله لابنه فيصل إلى لندن ، وانتقدوا عقده للمعاهدات مع الأوروبيين ولقاءاته بهم، فتعاهدوا على ما اسموه محاربة الشرك. وعندما بدأ الصراع العسكري انهزم الدويش في معركة السبلة قرب الزلفى وذلك في يوم 19 شوال 1347هـ / 1929 م، وقد مات الشيخ فيصل الدويش في سجن الرياض سنة 1931م. وقد كان عبد العزيز يعتمد عليهم في القتال وكان هؤلاء المتشددين يعتبرون الناس كفارا يجوز قتلهم .

    مؤتمر الأرطاوية
    اجتمع الثلاثة الكبار من زعماء الإخوان، و هم فيصل الدويش و سلطان بن بجاد و ضيدان بن حثلين، في بلدة الأرطاوية في 1926م، حيث تم الإعلان عن الخروج عن طاعة الملك عبدالعزيز (1) (2)
    مؤتمر الرياض
    عقد في أوائل عام 1927 مؤتمرا في الرياض حضرة جميع أمراء هجر الأخوان ولم يحضر سلطان بن بجاد إلى المؤتمر وأرسل فيصل الدويش ابنة الأكبر عبد العزيز الدويش للحضور متعللا بكبر سنه وقد نتج عن المؤتمر ان القوانين ان كان فيها شيء في الحجاز فيزال فورا ولا يحاكم بغير الشرع اما المكوس فهي من المحرمات ان تركها الإمام فهو الواجب واذا امتنع فلا يجوز شق عصا الطاعة بسببها وشيعة الأحساء فيلزمون بالبيعة بالإسلام.

    غزو العراق
    قرر الإخوان مواصلة الجهاد وغزو العراق ومثلا ذلك تحديا للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وسبب له إحراجا دوليا تمثل في عدم قدرته على منعم من شن الغزوات.
    ففي 5 نوفمبر 1927 أمر فيصل الدويش أحد اعوانه وهو فيصل بن شبلان بالهجوم على بصية وهو مخفر شرطة عراقي على الحدود ادى إلى مقتل جميع افراد المخفر المكون من 12 عشر عامل و 7 أفراد من الشرطى.
    اعقبها هجوم شنه تراحيب بن شقير من مطير هجوما على عريبدار في 4 ديسمبر في شمال الجهراء وسلب أكثر من 350 جمل. وفي 27 يناير 1928 هجوم على الكويت في ام رويسات من قبل ابن عشوان من مطير ونشوب معركة الرقعي بعدها في 19 فبراير قام فيصل الدويش ومعة 2500 رجل من مطير بالهجوم على الجوارين من المنتفق وبعض قبائل العراق في جريشان وسلب 1800 رأس من الاغنام
    وكرد فعل بريطاني على الغارات قام سلاح الجو الملكي البريطاني بتحديد أماكن الإخوان وقصفها وخلال العمليات أسقط الإخوان إحدى الطائرات وقتل قائدها البريطاني.
    شجعت تلك الأسلاب العظيمة الي كسبتها مطير إلى قيام سلطان بن بجاد بغزو العراق وقد قام بطلب عقد لقاء في 7 مارس في شقرة من اجل الأعداد لغارة مشتركة ضخمة تكون وجهتها البصرة وقد تعذر الدويش عن المشاركة بحجة ان خيلة وابلة تشكو الهزال نتيجة لغزواتة لكن فيصل قد اكتفى من الأسلاب نتيجة لغزواتة طيلة الشتاء وقام سلطان بن بجاد بمغادرة هجرة الغطغط تتبعة 12 راية حرب وصلت الحملة إلى شمس على بعد 100 كيلوا من شمال غرب الرياض فأرسل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود خالد بن لؤي الذي أستطاع اقناعة بعدم أكمال غزوتة وقيل منحة عبدالعزيز بن سعود 10 الاف ريال سعودي و 30 صندوق ذخيره 200 جمل محملة بالتمور والأرز.
    تواصلت غزوات الأخوان في العراق والكويت وقاد سلطان بن بجاد بعدها جيشة المؤلف من 3000 مقاتل من عتيبة إلى الجميمة وهاجم مخيم لشمر وقوافل لتجار القصيم

    معركة السبلة
    تواجة الإخوان من مطير بقيادة فيصل الدويش وعتيبة بقيادة سلطان بن بجاد مع عبد العزيز آل سعود في روضة السبلة في 29 مارس 1929 وهزم الإخوان وأصيب الدويش ونقل إلى الأرطاوية أما سلطان بن بجاد فانهزم إلى هجرة الغطغط.
    بعد انهزام الإخوان في السبلة تقدم عبدالعزيز بجيشه إلى الأرطاوية وخيم بالقرب منها وحمل الدويش إليه وبعد فحصة تبين انه على وشك الموت فتركة وعفى عنة عبدالعزيز. أما سلطان بن بجاد فقد طمع بعفو الملك بعد ان عفى عن الدويش وألتقى مع عبد العزيز آل سعود في شقراء وألقى القبض علية الملك وأسره.


    المصادر
    1 _ يقول حافظ وهبة في كتابة جزيرة العرب في القرن العشرين صفحة 295 (ولم تمض سنة على هذه الخطبة حتى سمعنا ان هتالك مؤتمرا يعقد في الأرطاوية حضرة رؤساء الاخوان من مطير وعتيبه والعجمان تعاهدوا فيه على نصرة دين الله والجهاد في سبيلة)
    2 _ يقول خير الدين الزركلي في كتابة شبة الجزيرة العربية في عهد الملك عبد العزيز صفحة 472(زار الدويش هجرة الغطغط واميرها بن بجاد فبدأت المؤامره على عبد العزيز و وافق ابن بجاد على عقد اجتماع سري يحضره ثالثهما ابن حثلين وبعض زعماء مطير والعجمان وعتيبه في الارطاوية وعقد اجتماع سنة 1926 أظهر فية الثلاثة نقمتهم على عبد العزيز)






    __________________
    أبـــ بنت ـــوهـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 10-19-2007, 03:03 AM   #2




     
    الصورة الرمزية فــدا عنزه
     
    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    الدولة: في منتدى الويلان
    المشاركات: 7,923
    معدل تقييم المستوى: 357
    فــدا عنزه is on a distinguished road
    افتراضي رد: (( الأخــــوان ))

    كفيتي ووفيني
    بنت ابوها
    __________________
    و*17
    فــدا عنزه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 10-19-2007, 06:23 AM   #3
    المشرف العام
     
    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    الدولة: Mercury
    العمر: 48
    المشاركات: 23,759
    معدل تقييم المستوى: 30
    فارس عنزة is on a distinguished road
    افتراضي رد: (( الأخــــوان ))

    القديرة/ بنت أبوها
    ماقصرتي على النبذه
    الوافيه عن الأخوان
    وتأثيرهم في الحراك
    السياسي في تلك الفترة

    كل الشكر
    __________________
    فارس عنزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 10-19-2007, 07:44 PM   #4
    مراقب
     
    الصورة الرمزية شموخ
     
    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 15,246
    معدل تقييم المستوى: 506
    شموخ is on a distinguished road
    افتراضي رد: (( الأخــــوان ))

    يعطيك العافيه على هالموضوع القيم

    الله لا يحرمنك من وجودك

    كل الشكر لك
    __________________

    ماأحوجنا في هذا الزمان إلى محبة صادقة وقلوب صافيه 00

    تسامحنا إذا أخطأنا وتعذرنا إذا قصرنا وتسأل عنا إذا غبنا أو مرضنا وتدعو لنا إذا متنا وعن هذه الدار الدنيا انتقلنا
    ( فسلام وألف سلام )
    على قلوب طاهرة أحببتهم وأحبتنا وتذكرنا وبدعائها بظهر الغيب وصلتنا اسأل الله لنا ولها حسنات مثل الجبال


    شموخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 10-20-2007, 12:31 PM   #5






     
    الصورة الرمزية أبـــ بنت ـــوهـا
     
    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 18,134
    معدل تقييم المستوى: 30
    أبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura about
    افتراضي رد: (( الأخــــوان ))

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فــدا عنزه مشاهدة المشاركة
    كفيتي ووفيني
    بنت ابوها
    هلا وغلا أخوي فدا عنزه
    كل الشكر لك على مرورك

    تقبل تحياتي وتقديري



    __________________
    أبـــ بنت ـــوهـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 10-20-2007, 12:33 PM   #6






     
    الصورة الرمزية أبـــ بنت ـــوهـا
     
    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 18,134
    معدل تقييم المستوى: 30
    أبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura about
    افتراضي رد: (( الأخــــوان ))

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس عنزة مشاهدة المشاركة
    القديرة/ بنت أبوها
    ماقصرتي على النبذه
    الوافيه عن الأخوان
    وتأثيرهم في الحراك
    السياسي في تلك الفترة

    كل الشكر
    هلا وغلا أخوي فارس عنزه
    العفو أخوي
    سعيدة جداً لوجودك على متصفحي
    كل الشكر لك على مرورك

    تقبل تحياتي وتقديري



    __________________
    أبـــ بنت ـــوهـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 10-20-2007, 12:35 PM   #7






     
    الصورة الرمزية أبـــ بنت ـــوهـا
     
    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 18,134
    معدل تقييم المستوى: 30
    أبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura about
    افتراضي رد: (( الأخــــوان ))

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شــــــــــــــــموخ مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافيه على هالموضوع القيم

    الله لا يحرمنك من وجودك

    كل الشكر لك
    هلا وغلا حبيبتي شموخ
    الله يعافيك يالغالية
    كل الشكر لك على مرورك

    تقبلي حبي وتقديري



    __________________
    أبـــ بنت ـــوهـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 10-20-2007, 01:09 PM   #8




     
    الصورة الرمزية سعدالعنزي
     
    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 3,362
    معدل تقييم المستوى: 247
    سعدالعنزي is on a distinguished road
    افتراضي رد: (( الأخــــوان ))

    عزالله كفيتي وفيتي اختنا الغاليه

    الله لا يحرمنا من وجودك بيننا

    وسلمتي وسلمت اناملك الشريفه

    وراء كل رجل عظيم امرأه عظيمه

    دمتي بخير
    __________________
    سعدالعنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 10-20-2007, 01:44 PM   #9




     
    الصورة الرمزية الحيداوي
     
    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 2,672
    معدل تقييم المستوى: 241
    الحيداوي is on a distinguished road
    افتراضي رد: (( الأخــــوان ))

    ماقصرتي بنت ابوها

    وراء كل منتدى عظيم مشرفة عظيمة

    شكرا لنقلك الرائع
    __________________
    ياالله ياالمعبود يامنشي الكون & تلطف بحال الي فجعني خبرهم
    يالله أنا طالبك ياالله بالعوون &عسى المرض يبعد ويبرا جسدهم
    أثنين في عيني يسوون مليون & لكن حكم الله وهذا قـدرهـم
    الحيداوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    قديم 10-21-2007, 02:28 AM   #10






     
    الصورة الرمزية أبـــ بنت ـــوهـا
     
    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 18,134
    معدل تقييم المستوى: 30
    أبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura aboutأبـــ بنت ـــوهـا has a spectacular aura about
    افتراضي رد: (( الأخــــوان ))

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعدالعنزي مشاهدة المشاركة
    عزالله كفيتي وفيتي اختنا الغاليه

    الله لا يحرمنا من وجودك بيننا

    وسلمتي وسلمت اناملك الشريفه

    وراء كل رجل عظيم امرأه عظيمه

    دمتي بخير
    هلا وغلا أخوي سعد العنزي
    الله يسلمك أخوي
    وأنت بعد الله لايحرمني من تواجدك
    كل الشكر لك على مرورك

    تقبل تحياتي وتقديري



    __________________
    أبـــ بنت ـــوهـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
    إضافة رد


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع


    الساعة الآن 03:51 PM.


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.